مقالات ودراسات
مِن معين أمَّهات اللُّغة العربيّة الأربع
29,Dec,2020
د. أحمد عودة الله الشقيرات كاتب أردني   جَعَلَ كلُّ واحدٍ من مؤلِّفي أمَّهات اللغة العربيّة الأربعة كتابه على نمط مخصوص؛ ‏فالجاحظ خصَّ كتابه بالبلاغة، وأبو علي القالي جعله مطالب، والمبرد النحوي جعل ‏كتابه أبوابًا، وابن قتيبة الدينوري جعل كتابه أربعة كتب. ويرى صاحب هذا المقال أنَّ ‏مناهجنا ينبغي أن تعود إلى هذه الكنوز لتختار منها ما يعزِّز مكانة لغتنا لدى ..

لماذا قَتَل "دويْل" بَطلَهُ "شرلوك هولمز"؟!‏
29,Dec,2020
حسام حسني بدار كاتب ومترجم أردني   لا يتذكّر عامّة الناس اسم السير "آرثر كونان دويْل" لكونه عمل طبيبًا في جيش جنوب أفريقيا ‏رَدحًا من الزمن؛ أو لأنه حاز على لقب فارس ‏Sir‏ نظير خدماته الجليلة لبلاده، إنَّما يتذكّرونه ‏لابتكاره شخصية "شرلوك هولمز"- المخبر الخاصّ الذي طبّقتْ شهرته الآفاق، وقيامه بقتْلِ هذه ‏الشخصيّة لأسبابٍ تُبيّنها هذه المقالة، ثم تَراجُعه عن ذل ..

عرض كتاب: "الحضارة ومضامينها"‏
29,Dec,2020
خالد العبادي كاتب مغربي   موضوع الحضارة من المواضيع المفتوحة على مستويات عدَّة، يناقش كتاب ‏‏"الحضارة ومضامينها" جانبًا منها، وفي هذه المقالة عرْض لأهمّ الأفكار التي أوردها ‏مؤلف الكتاب "بروس مازليش" حول أصول مفهوم الحضارة وأهميّته، والحضارة ‏بوصفها أيديولوجية استعماريّة، وباعتبارها أيديولوجية أوروبيّة، كما يناقش مفهوم ‏العمليّة التحضريّة، والحضارات الأخرى، وحو ..

مجازُ التحوُّلات في المضمون والدّلالة قراءة في قصيدة ‏ ‏"اعترافات مؤجّلة لعنترة العبسيّ" للشاعر محمد خضير
29,Dec,2020
  محمد أبو رحمة كاتب أردني Mob.aburah@gmail.com   في هذه القصيدة يُعيدُ الشّاعر محمد خضير قراءة تجربة فريدة في تاريخيِّ الحياة والأدب ‏العربيّ.. بل في صميم التَّجربة الإنسانيّة وهي تصارع لتحقيق قدْر أكبر مِن العدل. ولعلَّ ‏تجربة الفارس العربيّ، والشاعر الاستثنائيّ عنترة بن شدّاد العبسي، تعدُّ مِن التَّجارب التي ‏تفيض بالمضامين الإنسانيّة، نظرًا لما تختزنه م ..

الأنا الشاعرة ودراما الحكي في ديوان ‏ ‏"غزالة المجازات البعيدة"‏
29,Dec,2020
للشاعر قيس قوقزة ‏ د. بهاء حسب الله أستاذ الدراسات الأدبية والأدب العربي- جامعة حلوان- مصر   في هذا الديوان، استطاع الشاعر قيس قوقزة أن يجدِّد في فكر البنية النصيّة وفي ‏رسوماته من زاويتي الموضوع والفن. وهو تجديد يبعث على ظهور (الشخصية ‏الشاعرة) بصورة فريدة وباذخة تتشابه كثيرًا مع الشخصيّة الروائيّة وصناعتها ‏وطبيعتها وتكويناتها؛ وصناعتها هنا مرهونة بدرجة من ..

‏"فاكهة للغربان" للرِّوائي اليمني أحمد زين أحلام اليسار العربي المُجهضة
29,Dec,2020
جميلة عمايرة كاتبة أردنية   في رواية "فاكهة للغربان" جَذَبَ الرِّوائي أحمد زين القارئ معه وحاز اهتمامه، بتتبُّع حيوات ‏وشخوص الرِّواية، وخاصة البطل "جياب" قبل اختفائه الغامض، وعشيقته البطلة "نورا" قبل أن ‏تنعطب قدميها؛ قبل أن تبدأ بسرد ذكرياتها، وقبل أن تنعق الغربان أمام نافذتها، قبل أن تصبح ‏‏"اليمن" كلها فاكهة للغربان، في إشارة لا تخلو من ذكاء سردي امتلكه ا ..

السَّرد في رواية "حصن الزيدي" ‏ بين البلاغة والبلاغة المضادة
29,Dec,2020
  د. سمير مُندي ناقد مصري   رواية "حصن الزيدي" ليست رواية عن الاستبداد السياسي الذي يستخدم الدين لفرض ‏هيمنته على الناس وحسب، فهي وإنْ كانت تنطوي على هذا المعنى إلّا أنَّها تتجاوزه ‏إلى ما هو أبعد منه وأمضى أثرًا؛ إذْ تسعى الرواية إلى إرهاف شعور القارئ بالسُّبل ‏التي بمقتضاها تصبح الهيمنة ممكنة والخداع واقعًا من خلال بلاغة تتغيَّر أساليبها ‏دون أن تتغيَّر م ..

مفارقات السعادة
29,Dec,2020
د. حمو موسوت كاتب مغربي   على الرّغم من الوعود المُغرية التي تقدِّمها لنا المؤلَّفات بأنَّ مسألة السعادة ليست ‏بديهيّة، وطمأنتهم لنا أنه بعد تلقّي بعض الدروس المناسبة وبعد تطبيق التمارين النفسيّة ‏والذهنيّة، ستتحقق لنا المعجزة، إلا أنَّ الأمر، كما يرى "لوك فيري" ليس بهذه الصورة ‏الساذجة، فنحن لسنا وحدنا، ونحن نرتبط بالآخرين أيضًا، ونحن بشر فانون، وسنجد ‏صعوبة ف ..

السَّعادة الزّائفة كما يكشف حقيقتها ‏ كتاب "صناعة السَّعادة" لـ"ويليام ديفيز"‏
29,Dec,2020
موسى إبراهيم أبو رياش كاتب أردني   يرى "ويليام ديفيز" أنَّ صناعة السعادة تهدر عشرات المليارات سنويًا، بزعم تحقيق ‏سعادة الأفراد، وهي في واقعها تأتي لتحقيق سعادة الشركات المستفيدة والمسيطرة ‏على هذه الصناعة، ولا يصل الأفراد إلّا الفتات. إنَّ السَّعي وراء السعادة أصبح ‏صناعة بكل معنى الكلمة، لها باحثوها وشركاتها ومختبراتها ومراكزها ومسوّقوها، ‏ولها مردودها المالي ..

‏"رأس المال: سيرة كتاب" لـِ"فرانسيس وين"‏ الحمل، الولادة، الحياة اللاحقة
29,Dec,2020
د.عبد الفتاح شهيد أستاذ النقد الأدبي في جامعة السلطان مولاي سليمان- المغرب   على الرّغم من حجاب الأيديولوجيا وتخبُّط التفسير؛ فإنَّ كتاب "رأس المال" يظلّ جهدًا فكريًّا ‏رصينًا راسخًا في التفكير الإنساني، بل إنّ "فرانسيس وين" في كتاب "رأس المال: سيرة ‏كتاب" يزعم أنَّ "ماركس لم يبرز إلا الآن بأهميّته الحقّة، ولعلّه يغدو المفكر الأشد نفوذًا في ‏القرن الواحد والعشر ..

الثقافة والإعلام في زمن "كورونا"‏
29,Dec,2020
‏ عبد المجيد جرادات كاتب ومحلل أردني   ‏ ‏ ما الأثر الذي أحدثته جائحة "كورونا" وهي تتنقّل بين مختلف الدُّول والقارّات، ‏وتتسبَّب بإثارة الرُّعب والقلق والتوتُّر في أكثر من اتِّجاه وعلى مختلف الصُّعد؟ وهل ‏أدَّت الترتيبات التي أُعِدَّت لمواجهتها من قِبَل الحكومات والدوائر المعنيّة بإدارة ‏الأزمات لاحتوائها والحدّ من عوامل انتشارها؟ وكيف يُمكن وصف دوْر الإعلام ..